3 Mar 2016

நஜ்த் ஒரு பார்வை!

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
" ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻛﻼﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ "

1. ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ 173
.2 ﻣﺴﻨﺪ ﺍﺣﻤﺪ 19130
.3 ﻣﺼﻨﻒ ﺍﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ 39039
.4 ﻣﺼﻨﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ 18653
.5 ﻛﻨﺰ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ 19130

கண்மணி நாயகம் (ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம்) சொன்னார்கள்
"கவாரிஜ்(குழப்பவாதிகள்) நரகத்தின் நாய்கள்"
ஹதீஸ் நூல்கள் :
1.இப்னு மாஜா ஹதீஸ் எண் 173
2.முஸ்னத் அஹ்மத் ஹதீஸ் எண் 19130
3.முஸன்னஃப் இப்னி அபி ஷைபா ஹதீஸ் எண் 39030
4.முஸன்னப் அப்திர் ரஜ்ஜாக் ஹதீஸ் எண் 18653
5.கன்ஜுல் உம்மால் ஹதீஸ் எண் 30938

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
" ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻛﻼﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ "
ﻛﻨﺰ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ 4109 :

கண்மணி நாயகம் (ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம்) சொன்னார்கள்
பித்அத்வாதிகள்(நூதன குழப்பவாதிகள்) நரகத்தின் நாய்கள்
நூல் : கன்ஜூல் உம்மால் ஹதீஸ் எண் 4019

பிதாயா வன் நிஹாயா  இராகை பற்றி பேசும் போது.

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺇِﺫْ ﻟَﻮْ ﻗَﻮُﻭﺍ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻟَﺄَﻓْﺴَﺪُﻭﺍ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﻛُﻠَّﻬَﺎ ﻋِﺮَﺍﻗًﺎ ﻭَﺷَﺎﻣًﺎ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺘْﺮُﻛُﻮﺍ ﻃِﻔْﻠًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻃِﻔْﻠَﺔَ ﻭَﻟَﺎ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓً ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻗَﺪْ ﻓَﺴَﺪُﻭﺍ ﻓَﺴَﺎﺩًﺍ ﻟَﺎ ﻳُﺼْﻠِﺤُﻬُﻢْ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟْﻘَﺘْﻞُ ﺟُﻤْﻠَﺔً
10/584 ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺛﻢ ﺩﺧﻠﺖ ﺳﻨﺔ ﺳﺒﻊ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺫﻛﺮ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻭﻣﺒﺎﺭﺯﺗﻬﻢ ﻋﻠﻴﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ

ஈராகிலிருந்து வருபவர்களை பற்றிய ஹதீஸ்..

சிலபேர் கிழக்குத்
திசையிலிருந்து வெளிவருவார்கள். அவர்கள்
குர்ஆனை ஓதுவார்கள். ஆனால் குர்ஆன்
அவர்களது தொண்டைக்குழிக்குக்
கீழே இறங்காது. அவர்களின் ஒரு ஜமாஅத்
(கூட்டம்) முடிந்து விட்டால் பின்னர்
அங்கிருந்து உடனே மறு ஜமாஅத் (கூட்டம்)
உதயமாகும். இவர்களின் கடைசிக் கூட்டம்
தஜ்ஜாலுடன் சேர்ந்து கொள்ளும்.
(ஆதாரம்: அத்துரருஸ் ஸனிய்யா, பக்கம் 50,
மிஸ்ர் பிரிண்ட்)
   
        ஹஜ்ரத் அபூ ஸயீதுனில்
குத்ரி ரலியல்லாஹு அன்ஹு அவர்கள் ஹஜ்ரத்
அனஸ் இப்னு மாலிக்
ரலியல்லாஹு அன்ஹு அவர்களைக்
கொண்டு அறிவிக்கின்றனர்,
அண்ணல்
நபி ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம்
அவர்கள், எனது உம்மத்தில் பிரிவினையும்,
வேற்றுமையும் எழுதப்பட்ட ஒன்றாகும்.
அதன்படி ஒரு கூட்டம் வெளியாகும். அவர்களின்
வெளித்தோற்றம் மற்றவர்களை கவரும். ஆற்றல்
நிறைந்த அவர்களது பேச்சுக்கள்
கேட்போருக்கு அவர்கள் மீது நல்லெண்ணத்தைத்
தோற்றுவிக்கும். ஆனால் அவர்களின்
நடத்தை கெட்டவைகளாகயிரு
க்கும். அவர்கள்
குர்ஆனை ஓதுவார்கள். ஆனால்
அது அவர்களது தொண்டைக்குழிக்குக்
கீழே இறங்காது. வில்லை விட்டுப்
பாய்ந்து செல்லும் அம்பைப் போல் அவர்கள்
தீனை(மார்க்கத்தை)
விட்டு வெளியேறிவிடுவார்கள்.
எவ்வாறு வில்லை விட்டுச் சென்ற
அம்பு வில்லுக்குத் திரும்பாதோ,
அவ்வாறே தீனின் பால்
திரும்புவது அவர்களுக்கு சாத்தியமாகாது.
குணத்திலும், செய்கையிலும் மிக
மோசமானவர்களாயிருப்பார்கள்.அவர்கள்
ஜனங்களை தீனின் பால் அழைப்பார்கள். ஆனால்
தீனுக்கும் அவர்களுக்கும் எவ்வித தொடர்பும்
இருக்காது. யார் அவர்களுடன் போர்
புரிவார்களோ, அவர்கள் இறைவனுடன் மிக
நெருங்கியவர்களா
கயிருப்பார்கள் என்று நபிகளார்
சொல்ல அதற்கு தோழர்கள்,….. நாயகமே!
அவர்களின் முக்கிய அடையாளமென்ன?
என்று வினவிட,…. அதற்கு நபிகளார் அவர்களின்
அடையாளம் மொட்டையடிப்பதாகும்
என்று நவின்றனர்.
(ஆதாரம்: மிஷ்காத், பக்கம் 308)

நஜ்தில் பலவிதம் அதில் ஈராகும் ஒரு விதம்.

  ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻧﺠﻮﺩ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﻤﻮﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻢ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ : ‏( 5/265 ‏) ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ‏( 2/509 ‏) ﻭﺫﻛﺮﻭﺍ ﻣﻨﻬﺎ : ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺒﺮﻕ ﺑﺎﻟﻴﻤﺎﻣﺔ ﻭﻧﺠﺪ ﺧﺎﻝ ﻭﻧﺠﺪ ﺍﺟﺎﺀ ﻭﻧﺠﺪ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺑﺪﻣﺸﻖ ﻭﻧﺠﺪ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻧﺠﺪ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻭﻧﺠﺪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ .

ஈராகில் உள்ள நஜ்தை பற்றி அறிஞர்களின் கருத்து.

ஈராகிலிருந்து தான் பல குழப்பங்கள் தோண்றியது.


ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪ : ‏( 1/279 ‏)
:
‏[ ﻭﺑﻬﺎ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮ ﺩﻋﺎﺅﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﺸﺎﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﻷﻫﻠﻬﺎ ﻛﺘﻮﻗﻴﺘﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺍﻟﺠﺤﻔﺔ ﻭﻷﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻳﻠﻤﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺳﻴﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻭﻗﺖ ﻷﻫﻞ ﻧﺠﺪ ﻗﺮﻧﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏] . ﺃ . ﻫـ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻳﻀﺎ : 017/12 ‏) :

‏[ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻹﺧﺒﺎﺭﻩ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﻋﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻫﻬﻨﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻔﺘﻦ ... ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﺍﻧﺒﻌﺜﺖ ﻭﺑﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺻﻔﻴﻦ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺧﺮﺍﺳﺎﻥ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ‏]

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ : ‏( 24/168 ‏) :
‏[ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﻛﻨﻬﺎ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺎﻥ ﻧﺠﺪﻩ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺮﻕ ﺃﻫﻠﻬﺎ ‏] ﺃ . ﻫـ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ :
‏[ ﻧﺠﺪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﻧﺠﺪﻩ ﺑﺎﺩﻳﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻧﻮﺍﺣﻴﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺮﻕ ﺃﻫﻠﻬﺎ ‏] ﺃ . ﻫـ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺷﺮﻑ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﺍﻛﻤﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺣﺪﻳﺚ ﻧﺠﺪ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ‏) ﻗﺎﻝ :
‏[ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﺍﺡ ﻭﺩﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ : ﺃﻥ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻫﻲ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﺭ .. ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺃﺑﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻥ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﻟﻨﺠﺪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ‏]
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ‏[ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ‏] ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻣﻦ ﻣﺮﺳﻞ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﺴﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﻭﺍﺑﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﻨﺰ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ : ‏( 14/135 ‏) ‏( 10/60 ‏)
__________________


இராக்கை பற்றி ஹதீஸ்கள்.
கர்னுஸ் ஸைத்தான் இராகிலிருந்து தான் வெளிபடும் சவுதில் அல்ல.

ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺝ /2 ﺹ 143
6302 ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﺛﻨﺎ ﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ ﺛﻨﺎ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﻴﺪﻩ ﻳﺆﻡ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻫﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻫﻬﻨﺎ ﻫﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻫﻬﻨﺎ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ 6316
.....................
ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﺝ /3 ﺹ 305
ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ ﺩﻋﺎﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺷﺎﻣﻨﺎ ﻭﻳﻤﻨﻨﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻳﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺮﺍﻗﻨﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺑﻬﺎ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺗﻬﻴﺞ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺠﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ ﺑﺎﺏ ﻧﻘﻞ ﻭﺑﺎﺋﻬﺎ
..................
நபி ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம் அவர்கள் மதினாவிற்க்கு துஆ செய்தார்கள் ,ஏமனுக்கு துஆ செய்தார்கள்,ஷாமுக்கு துஆ செய்தார்கள் !! ஈராக்கிற்க்கு துஆ செய்ய சொல்லியும் நபியவர்கள் செய்யாமல் அங்கிருந்து தான் (ஷைத்தானின் கொம்பு ) கர்னுஸ் ஷைத்தான் வெளியாகும் என்று சொன்னார்கள்..

46649 - ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻨﺎ ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺘﻨﺎ ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺷﺎﻣﻨﺎ ، ﻭ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺻﺎﻋﻨﺎ ، ﻭ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻧﺎ . ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻭ ﻓﻲ ﻋﺮﺍﻗﻨﺎ ﻓﺄﻋﺮﺽ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺮﺩﺩﻫﺎ ﺛﻼﺛﺎ ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻭ ﻓﻲ ﻋﺮﺍﻗﻨﺎ ﻓﻴﻌﺮﺽ ﻋﻨﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺰﻻﺯﻝ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻦ ، ﻭ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ : ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ - ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ - ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ - ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ : 2246
------------------

ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﺝ /3 ﺹ 305
ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺛﻢ ﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺘﻨﺎ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻧﺎ ﻭﺻﺎﻋﻨﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺷﺎﻣﻨﺎ ﻭﻳﻤﻨﻨﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺗﻬﻴﺞ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ

இராக்கில் உள்ள நஜ்தை குறிக்கும்.

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ‏( ﺕ : 388 ‏) ﻛﻤﺎ ﺣﻜﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ‏( 13/47 ‏) : ﻧﺠﺪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﻧﺠﺪﻩ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻧﻮﺍﺣﻴﻬﺎ ، ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺮﻕ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ . ﺍ . ﻫـ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ‏( ﺕ : 852 ‏) ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏( 6/352 ‏) ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ " : ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺷﺪﺓ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ، ﻝ ﺃﻥ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﻭﻣﻦ ﺃﻃﺎﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ . ﺍ . ﻫـ .

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪ : ‏( 1/279 ‏) ‏( ﻭﺑﻬﺎ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮ ﺩﻋﺎﺅﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﺸﺎﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﻷﻫﻠﻬﺎ ﻛﺘﻮﻗﻴﺘﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺍﻟﺠﺤﻔﺔ ﻭﻷﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻳﻠﻤﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺳﻴﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻭﻗﺖ ﻷﻫﻞ ﻧﺠﺪ ﻗﺮﻧﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﺃ . ﻫـ .

 ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ
017/12 ‏) : ‏( ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻹﺧﺒﺎﺭﻩ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﻋﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻫﻬﻨﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﺍﻧﺒﻌﺜﺖ ﻭﺑﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺻﻔﻴﻦ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ‏)

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏( 13/47 ‏) : ‏( ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﻛﻨﻬﺎ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻧﺠﺪﻩ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺮﻕ ﺃﻫﻠﻬﺎ

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒّﺎﺱ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺴﻄﻼّﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ )) ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ ﻟﺸﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (( ‏( 10/188 ‏) ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻁ 7 ﺳﻨﺔ 1323 ﻫـ :
ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻷﻥّ ﺃﻫﻠﻪ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺃﻫﻞ ﻛﻔﺮ ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨّﺎﺣﻴﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻗﻊ ﻓﻜﺎﻥ ﻭﻗﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﻭﻗﻌﺔ ﺻﻔﻴﻦ ﺛﻢّ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﻧﺠﺪ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺻﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠّﻪ ﻭﺳﺒﺒﻪ ﻗﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔّﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ . ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻭﺷﺮﻑ ﻭﻛﺮﻡ . ﺍﻫ

ﻭ ﻫﺬﺍ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﻼ ﻣﻨﺎﺯﻉ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺷﻜﺮﻱ ﺍﻵﻟﻮﺳﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝﻋﻦ ﺑﻠﺪﻩ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ – ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﺠﺪ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ـ :
‏( ﻭﻻ ﺑﺪﻉ ﻓﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻣﻌﺪﻥ ﻛﻞ ﻣﺤﻨﺔ ﻭﺑﻠﻴّﺔ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺭﺯﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﺭﺯﻳﺔ، ﻓﺄﻫﻞ ﺣﺮﻭﺭﺍﺀ ﻭﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ، ﻭﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻧﻤﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﻭﻧﺒﻐﺖ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺗﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺑﻪ … ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺒﻐﻮﺍ ﻭﻇﻬﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ ، ﺛﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﻣﺴﺒّﺔ ﺃﻛﺎﺑﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ .. ، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻣﺴﺘﻔﻴﺾ ‏) . ‏( ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻬﺎﻧﻲ ‏) 2/148

எனவே நபிகள் நாயகம் ஸல்லலாஹு அலைஹிவஸல்லம் அவர்கள் கூறும் நஜ்த் சவுதில் உள்ள நஜ்த் அல்ல ஈராகில் உள்ள நஜ்தாகும்.
விளக்கம்  தர அல்லாஹ்வே போதுமானவன்.

0 comments:

Post a Comment

 

makkah live

Sample Text

madina live